تداول الذهب والاستثمار فى السعودية - قريه كتامه

تداول الذهب والاستثمار فى السعودية

تداول الذهب والاستثمار فى السعودية
(0) (0)
زيارة

990

تعليق

0

sayed shandidy
sayed shandidy
قرية كتامة

تداول الذهب والاستثمار فى السعودية

تداول الذهب والاستثمار فى السعودية تعرف على طريقه تداول الذهب فى المملكه السعوديه وتعلم الطريقه فى الاستثمار

طريقة المتاجرة و الاستثمار في الذهب

تجارة الذهب او الإستثمار في الذهب واحدة من التجارات ذات الربح العالي و لكنها تنطوي على قدر كبير من القلق او المخاطرة و تختلف نوعية القلق او الخوف حال الدخول في تجارة الذهب حسب الطريقة التي تختارها للتجارة و لكن بشكل عام فإن اسباب الخوف تاتي بسبب : –

1- كيفة تخزين الذهب و بخاصة في حال التجارة في المصوغات الذهبية و العملات .
2- طرق البيع و الشراء .
3- اسعار الذهبو الخوف من هبوطها او الصعود بها .
4- التعرف على أوقات البيع المناسبة او المفضلة .
5- السعر المناسب للبيع .
6- السعر المناسب للشراء .

تداول الذهب والاستثمار فى السعودية

تداول الذهب

تجارة الذهب كما تنطوي على الربح الكبير  ايضا تنطوي على المخاطرة الكبيرة ايضًا لذلك نشرج لك كيفيه التدوال لكى نعمل على الحد من المخاطرة في هذا النوع من التجارة , ويجب التعرف على انواع هذه التجارة , والأنشطة القائمة عليها او المرتبطة بها , المميزات و العيوب , ويوجد اكثر من نوع لتجارة الذهب و تختلف انواع التجارة في الذهب باختلاف نوعية او شكل الذهب و السوق  تعرف على اول نوع من أنواع تلك التجارة تجارة الذهب الخام .

وتعني هذه التجارة , اى التجارة في الذهببشكله الملموس اي أن السلعة تصبح متاحة امامك في شكل سبائك او على عملات ذهبية تتمتع بالنقاء العالى و هى من الذهب عيار 24 , لذا عند ختيارك لهذا النوع او اذا  قمت بإختيار هذا النوع من التجارة يجب عليك ان تعرف : –
1- كيف تتم التجارة الصحيحة ؟
2- الإطلاع المستمر على الاسعار .
3- متى يتم البيع للسلعة ؟
4- متى تتم عملية الشراء ؟

 

تداول الذهب والاستثمار فى السعودية

تداول الذهب

 

• تجارة سبائك الذهب .
حيث توجد منها اشكال وأوزان مختلفة منها ما يناسب المستثمرين الصغار بالأوقية و هناك من السبائك ما يصل  الى حتى 400 اوقية او كيلو جرام و هذا النوع من السبائك يناسب المستثمرين الكبار او البنوك , يفضل دائمًا ان تكون السبيكة او الكمية التى ستتم المتاجرة بها في شكل قطعة واحدة او سبيكة واحدة قدر الإمكان حيث ان عمولة السمسار المسؤول عن البيع يتم إحتسابها على كل قطعة يتم بيعها و بالتالي فإن الزيادة في عدد السبائك يزيد من العمولة مما يقلل في الأرباح و عند إتمام عمليات الشراء يتم الإنتظار حتى ترتفع الأسعار ثم يتم البيع لتحقيق الربح .
يتم عادة شراء السبائك الذهبية بإحدى طريقتين : –
الأولى عن طريق وكيل معتمد او شركة او بنك .
تمتاز هذه الطريقة  : –
1- ضمان أن السبيكة مشتراه من بورصة الذهب .
2- توفير مكان للإحتفاظ بالسبيكة إن أردت لدى الشركة او البنك .
3- يمكنك الإحتفاظ بالسبيكة إن أردت عن طريق طلب شحنها اليك مقابل تحمل مصاريف الشحن .

تعتبر هذه الطريقة مناسبة للمتاجرة او الإسثمارات الكبيرة و لا تناسب الا المتاجرة في سوق الذهب و ما يترتب عليه من معاملات .

 

 

و تحتاج لإتمام الصفقات او عمليات البيع و الشراء الى فتح حساب تداول في احد البنوك العالمية او يمكن فتح الحساب في واحد من البنوك الإلكترونية او شركات الوساطة , حيث يقوم المتاجر بإجراء عمليات المتاجرة عن طريق شبكة الانترنت .

إن وحدة القياس التي تستخدم في تلك المعاملات هي الاوقية و هى تعادل 30 جرام من الذهب الخالص , و يتحدد سعر الاوقية بناء على سعر السوق الذي يعلو او ينخفض تبعًا لقوانين السوق و لكن توجد بعض البرامج التي يمكن ان تقوم من خلالها بإمكانية توقع الأسعار خلال فترة محددة او يمكن ان توفر شركات الوساطة تحديدات للاسعار حتى انها يمكن أن تقوم بعمليات شراء تلقائيًا .

الثانية الشراء من الصاغة .
يمكن أن يتم شراء السبائك ال24 قيراط من محلات الصاغة حيث أنه يستطيع الأفراد او محلات الصاغة نفسها شراء تلك السبائك و المتاجرة بها .

• تجارة العملات الذهبية .
هناك أنواع من العملات الذهبية فهناك عملات من الذهب الخالص لا يوجد عليها اي نقوش او علامات و هناك نوع آخر يأتي مخلوطًا بنسبة من النحاس لا تتخطى 8% مما يسمح بالنقش على ذلك النوع من العملات , عادة تكون العملات مدموغة بحيث يكون مذكور وزنها و نوع الذهب الذي صنعت منه و المورد او الدولة التي تمثل منشأ العملة .
هذا النوع من تجارة الذهب يناسب هوات جمع العملات الذهبية بشكل خاص , حيث أن تكلفة الحصول على العملات تعتبر عالية , فقيمة العملة لا تعتمد فقط على وزنها و نوع الذهب و إنما ايضًا على القيمة الفنية بها , لذا فإن سوق هذا العملات محدود بمتذوقي الفنون او محبي جمع الجمال بشكل عام . فما هى طرق شراء او الحصول على العملات الذهبية ؟
أ‌- شركات و مواقع التداول بالعملات الذهبية و اسواق بيع الذهب و الاسهم المتداولة و تمتاز تلك الاسواق بالأمان .
ب‌- الشراء عن طريق تجار العملة , حيث يوجد بعض التجار الذين يقومون بالبحث عن العملات ذات الاصول التاريخية ببيعها , لكن تنطوي تلك الطريقة على مخاطرة عالية اذا لم تكن على ثقة كبيرة بالتاجر الذي تتعامل معه .
ت‌- محلات الذهب الكبيرة حيث يمكن ان تحتوي تلك المحلات على مجموعة من العملات النادرة او القديمة التي تتعامل بها .
تعتبر مصادر او طرق الشراء للعملات هى أيضًا سوق البيع الذي يمكن أن تبيع من خلاله عملتك للتجارة بها .

مميزات المتاجرة بالذهب الخام .
أ‌- الأمان و الفاعلية .
ب‌- الضمان لرأس المال .و يقصد بذلك أن راس مالك محفوظ في القطع الذهبية الملموسة .
ت‌- الربح الفعال حيث انك تستطيع الإحتفاظ بالقطع الذهبية حتى ترتفع الاسعار و تقوم بالبيع للتأكد من الحصول على الربح .
ث‌- المنتج دائم الصلاحية فلا خوف من أن الذهب سيفسد او تنتهي مدة صلاحيته لذا يمكن الإحتفاظ به لمدد كبيرة دون خوف .
ج‌- انت المتحكم بإدارة العملية اي انك صاحب السلطة و القرار في عمليات البيع و الشرء .

عيوب المتاجرة بالذهب الخام .
أ‌- بطئ العمليات سواء البيع او الشراء فأنت دائمًا ستضطر أن تكون ملتزم بالسوق العالمي حيث تنتظر إنخفاض السعر للشراء و إرتفاعه للبيع .
ب‌- البحث الدائم حتى تجد السعر الانسب سواء للشراء او البيع في مختلف الأسواق .
ت‌- البحث عن تجار الذهب لتنوع مصادر الشراء و التعرف على الاسعار بشكل متجدد .
ث‌- الإرتفاع و الإنخفاض المفاجئ في الاسعار فالأسعار في الأسواق يمكن أن تتغير في لحظة .
ج‌- عملية التخزين قد تنطوي على المخاطرة و الصعوبة حيث أن السلعة الملموسة تصبح عرضة للسرقة و بخاصة في حال التخزين بالمنزل , لذا أنت غالبًا بحاجة لمكان للتخزين كخزنة او في بنك او شركة .
ح‌- ربحية الذهب غالبًا ليست على المدى القريب او ليست يومية و إنما على المدى البعيد فهى تجارة عملياتها بطيئة .

يوجد أيضًا التجارة في المصوغات او الأشياء التي تصنع من الذهب و التي يمكن التعامل بها ايًضًا و لكن غالبًا هذا النوع من التجارة تتخصص به محلات الصاغة حيث يقوم بشراء المصوغات المستعملة و فيها يتم الإستغناء عن الاحجار لتحديد قيمة الذهب و الذي يمكن ان يخصم جزء من ثمنه مقابل الشوائب التي توجد به نتيجة الإستخدام .



أترك تعليق

*